اعرفي - حواء / صحة ورجيم / تعرفي على أفضل الطرق لعلاج الشخير

تعرفي على أفضل الطرق لعلاج الشخير

إن الشخير من الأمور التي تقلق كثيرا منا،سواء كنا نحن من نعاني أو ذوينا،فمسألة الشخير تؤثر علينا جسديا ونفسيا ودائما نبحث على أسبابه وطرق العلاج حتى نعيش بطريقة طبيعية. وقد جئنا إليكم ببعض الحلول والتعرف على الأسباب حتى نستطيع التخلص من المشكلة التي تؤرق كثيرا منا وخصوصا الزوجات التي تعانى من هذا الأمر مع أزواجهم دون التوصل لحلول وإليكم الأسباب والحلول.

 

ما هو الشخير : هو صدور صوت من الفم أو الأنف أثناء عملية الشهيق والزفير في عملية التنفس والنسبة الأكبر من الذين يعانون من الشخير هما الرجال بسبب ضيق حنجرة الرجال عن النساء.ولعل للشخير خطورة وهي ارتفاع ضغط الدم وضيق التنفس والصداع.

أنواع الشخير :

1-الشخير عن طريق الفم :

وهو خروج الصوت عن طريق الفم ويمكن الحد منها عن طريق غلق الفم أثناء النوم.

2-الشخير عن طريق الأنف :

وهو خروج الصوت عن طريق الأنف وذلك بسبب انسداد إحدى فتحتي الأنف وذلك يمكن أن كون بسبب نزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي .

3-الشخير عن طريق الحنجرة :

وهذا عن طريق اهتزاز لسان المزمار.

 

أسباب الشخير:

زيادة الوزن والسمنة المفرطة،تراكم الدهون،أمراض الجهاز التنفسي كالربو والجيوب الأنفية والحساسية ،التدخين،الأكل ثم النوم مباشرة،أمراض الشيخوخة وانقطاع الدورة الشهرية عند النساء.

 

طرق ووسائل التخلص من الشخير:

-الإكثار من تناول المشروبات الدافئة التي تساعد على طرد البلغم وإذابة المخاط ومنها الزنجبيل ،الينسون،القرفة،الليمون الدافئ،النعناع،زيت الكافور عن طريق استنشاق بخاره،الحلبة وعصير البرتقال لما يحتويه من فيتامين سي.

-تحسين النظام الغذائي والبعد عن الدهون وأمراض السمنة والبدانة عن طريق ممارسة الرياضة  وتناول الأطعمة المفيدة كالخضلروات والفاكهة وتجنب عادة الاكل ثم النوم مباشرة.

-الابتعاد عن التدخين سواء النرجيلة أو السجائر وعدم تناول المشروبات الكحولية وأيضا الإبتعاد عن الأماكن التي يمارسون التدخين بها.

-استشارة الطبيب لو كان مريض باللحمية أو اللوز وإزالتها عن طريق العملية الجراحية فقد تكون السبب الرئيسي.

-النوم في وضع مريح للرأس للحد من الشخير.

-عدم تناول المهدئات لأنها تزيد من الشخير.

-معالجة أمرتض الحساسية والجيوب الأنفية لأنهم أيضا من العوامل الأساسية المسببة للشخير .

-وضع ماسك للفم حتى يتم غلق الفم للحد من الشخير

Tags:

  • علاج الشخير من الفم بسبب اهتزاز لسان المزمار