اعرفي - حواء / صحة ورجيم / ما هي الأسباب وراء تأخر الدورة الشهرية

ما هي الأسباب وراء تأخر الدورة الشهرية

من الطبيعي وفقا للمسمى الخاص بها وهو الدورة الشهرية فهي تأتي كل شهر وبصفة منتظمة ولعل التوقيت الطبيعي لها هو كل 28يوم،

لكن ربما تحدث أسباب تجعلها تخلف ميعادها إما بالتقدم أو التأخر،وفي هذه الأحيان يجب أن يكون هناك أسباب وراء ذلك لأن هذا الوضع غير طبيعي ومقلق خصوصا للنساء الغير متزوجات وأيضا إلي السيدات المتزوجات فهذا أيضاً له مدلوله.

ولنتعرف سويا عن تلك الأسباب وهي :

1-الحمل: فهذا هو السبب الأول إذا تأخرت الدورة عند السيدات المتزوجات مما يشير إلي حدوث حمل .

2-التوقيت الخطأ: التوقيت الطبيعي للدورة كل 28 يوم فقد يؤدي بنا الحساب الخطأ لميعاد الدورة الشهرية إلى اعتقادنا أنها جاءت متأخرة .

3-المجهود والإجهاد: في بعض الأحيان تقوم الفتاة بمجهود زائد مما يؤدي إلي تقدم أو تأخر الدورة الشهرية مما يثير القلق في نفوس الفتيات ويكون ذلك نتيجة القلق الزائد والتوتر.

4-وجود الأمراض: مع بعض الأمراض قد يحدث تأخر في ميعاد الدورة الشهرية وهذا أمر طبيعي.

5-التغذية الخاطئة: من المؤكد أن للسوء التغذية أضرار في شتى المناحي ومنها قد يسبب تأخر الدورة الشهرية أو اضطرابها أو عدم انتظامها.

6-الوزن الزائد والسمنة: مما لاشك فيه أن زيادة الوزن لها أضرار ومنها تأخر الدورة نتيجة زيادة الدهون وتراكمها مما يعيق الهرمونات عن الأداء الطبيعي.

7-تكيس المبايض: يعتبر من الأسباب الرئيسية في تأخر الدورة الشهرية.

8-خلل في الغدة الدرقية: إن الغدة الدرقية هي ميزان الجسم فأي خلل فيها يكون نتائجه على الجسم بشكل عام ومن ثم له ضرر أيضا على هرمونات الدورة الشهرية مما يؤدي إلى تأخرها .

9-التأخر والتخبط في مواعيد النوم: إن تغيير مواعيد النوم والساعة البيولوجية للجسم قد يؤدي ذلك إلى الضغط على الجسم ومن ثم تغيير في ميعاد الدورة الشهرية.

10-الإفراط في ممارسة الرياضة: من المعهود أن أي شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده حتى ممارسة الرياضة على الرغم من أن الرياضة من الأشياء المفيدة جدا ولكن زيادتها يؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية.

ويجب علينا الابتعاد عن تلك الأسباب حتى تنتظم الدورة الشهرية وينتظم معها الجسم ويسير بشكل طبيعي .