اعرفي - حواء / صحة ورجيم / أسباب الأرق و عدم القدرة على النوم و طرق علاجهما

أسباب الأرق و عدم القدرة على النوم و طرق علاجهما

أسباب الأرق و عدم القدرة على النوم و طرق علاجهما

أسباب الأرق و عدم القدرة على النوم و طرق علاجهما

إذا كنتى تصابين بالأرق قبل النوم و تظلين فى الفراش لمدة طويلة حتى تشعرى بالنعاس فاعرفى أن عدم مقدرتك على النوم بسهولة يرجع لعدة أسباب و لمعرفة طريقة تجنب مسببات الارق و كيفية الخلود للنوم بسرعة يمكنك الإطلاع على هذا المقال من مجلة اعرفى.

أسباب الأرق و عدم القدرة على النوم:

قدتكون بسبب الأنوار الزائدة  عند خلودك للنوم و لهذا  فقد يفيدك إطفاء الأنوار و تعتيم الغرفة قبل النوم لإزالة أى مسببات للأرق و يمكن إطفاء اى صوت او طنين للأجهزة الإلكترونية لمساعدتك على النوم العميق.

ممارسة الرياضة أو النشاط الجسدى تمكن عضلاتك من الإسترخاء و لكن من الضرورى أن تتركى وقت كافى بين انتهاءك من الرياضة و الخلود للنوم لأن الرياضة قد تسبب نشاط و حيوية زائدة بسبب إفراز هرمون الإدرينالين الذى يزيد من طاقة الجسم فيشعرك بزيادة الارق.

بالطبع تناول الأطعمة الدسمة و الإكثار من الطعام بصفة عامة قبل الخلود للنوم مباشرة يؤدى للأرق و ربما الإصابة بالكوابيس أثناء النوم و عدم انتظام التنفس و إن كان لا مفر يمكن تناول وجبة خفيفة مثل الزبادى والفاكهة أو الخلود للنوم بعد تناول الطعام الدسم بساعتين أو ثلاثة ساعات .

الإكثار من تدخين السجائر و شرب المنبهات قد تصيبك بالأرق الشديد لأن النيكوتين و الكافيين مادتين لهمانفس التأثير السىء على القدرة على النوم و لهذا ينصح بالإبتعاد عن هاتين المادتين لمدة 4 ساعات تسبق النوم .

عدم تنظيم مواعيد النوم و اللجوء للفراش فى مواعيد غير محددة يؤدى لخلل بالساعة البيلوجية لذلك فمن الضرورى تحديد ساعات النوم و الإستيقاظ فى وقت محدد تلتزمى به ليساعدك  هذا الروتين اليومى على النوم