اعرفي - حواء / صحة ورجيم / 7 طرق طبيعية للتخلص من السعال و الكحة

7 طرق طبيعية للتخلص من السعال و الكحة

من المواقف المحرجة عندما تصابي بالسعال ” الكحة ” وتكون في غرفة هادئة ولا تستطيعي الحفاظ على الهدوء بسبب الصوت المزعج للكحة أو تكوني الشخص الذي يحمل للناس طعامهم بسبب خروج الرذاذ اثناء الكحة.
وهذا قد يسبب لك الازعاج المستمر في كل مكان لذلك يجب استخدام العلاج المناسب لكي تتخلص من هذا السعال.

ويعتبر السعال والكحة إحدى الاعراض المزعجة، والتي تظهر خلال فترة ما يكون الفرد مصاباً بالأنفلونزا، والسعال في حد ذاته ليس بمرض، ولكنه عرض من أعراض مرض ما، والسعال غالباً يكون علامة من الجسم على محاولته التخلص مما يزعجه، كالمخاط أو جسم اخر غريب.

وللتخلص من السعال اليكي مجموعة من النصائح التي تعتمد على مواد طبيعية والتي تساعد الجسم للتخلص من السعال:
1 – ملعقة من العسل للتخلص من الكحة :

عسل النحل للتخلص من الكحة

عسل النحل للتخلص من الكحة

العسل من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج الكثير من الأمراض و ليس السعال فقط و يعمل بأكثر كفاءة في علاج السعال بأنواعه حيث انه ملطف غنى ذو لزوجه عالية تعمل على تهدئه الأغشية المخاطية
حيث أجريت دراسات عالمية و خاصة في جامعة بنسلفانيا ستيت كوليدج للطب و أثبتت أهمية العلاج بالعسل الأبيض للكبار و الصغار

يجب تناول من ملعقة وحتي ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الخام مع كوب من الماء البارد يوميا للتخلص من البكتريا والفيروسات الموجودة بالحلق و التخلص من الكحة.

ملحوظة : هذه من أفضل الوسائل للعلاج و التخلص من الكحة و لكن لا ينبغي ابدا استخدامها مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين بسبب خطر التسمم الغذائي

2 – مشروب العرقسوس للتخلص من الكحة

يعتبر العرقسوس ملطف جيد للأغشية المخاطية  ومهدئ للسعال و يمكنه أيضا تخفيف الالتهابات التي تهيج الحلق ويعمل على  زيادة تأثير الكورتيزول والحد من الالتهابات. واذا كان لديك أي مشاكل مع الكليتين، فمن الأفضل التوجه لجذور العرق السوس.

– سوف تحتاج الى ملعقتين من جذور العرق سوس المجففة و 8 معالق من المياه العذبة.
 

 

 

 

 

 

مشروب العرقسوس للتخلص من الكحة

مشروب العرقسوس للتخلص من الكحة

3 – غرغرة المياه المالحة للتخلص من الكحة:

يمكن للمياه المالحة أيضا التخلص من الالتهابات المزعجة الناتجة عن السعال حيث عندما يكون تركيز الملح أعلى في الخلايا يعمل على تدفق الماء من الخلايا لتحقيق التوازن و عندما يترك الماء الخلايا يقل الانزعاج و يساعد أيضا في طرد البلغم بسهوله.

سوف تحتاجي ملعقة صغيرة من الملح مع كوب كبير من الماء الدافئ.
يوضع الملح في الماء و يترك حتى يذوب تماما ,  والغرغرة الماء المالح لمدة 15 ثانية و يبصق و من الأفضل تكرار ذلك عدة مرات .

4 – استنشاق البخار للتخلص من الكحة:

البخار من أفضل و أسهل الطرق العلاجية  حيث يمكنه بسهوله التخلص من جفاف الممرات التنفسية و يساعد على طرد المخاط ,  و يمكن استخدام بعض الزيوت التي تساعد على العلاج بسرعة أكبر مثل ” زيت الكافور ,  زيت الأوكالبتوس ”

– تقوم بملء ربع وعاء الطبخ بالماء وتركه يغلى ,  و اضيفي بضع  قطرات من زيت الأوكالبتوس أوالفكس ثم تقوم بإزالة الوعاء من فوق الموقد. ووضع منشفة فوق الرأس، ثم تتكئ على الوعاء، واستنشاق البخار بلطف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

5- الزعتر للتخلص من السعال:

الزعتر من النباتات الطبيعية الذى له فوائد عديدة وعلاج الكثير من الأمراض
حيث عندما انتشر مرض الطاعون في أوروبا و هو من أخطر الأوبئة المدمرة  كان السكان يحاربون هذا المرض بحرق كميات كبيرة من الزعتر للتخلص من هذا المرض كما ان له خصائص للتخلص من الميكروبات تساعدنا على علاج السعال كما انه يعمل على راحه عضلات القصبة الهوائية و يفتح الشعب الهوائية و التخلص من البكتريا و يطهر مجرى التنفس مما يساعد على زيادة الراحة و تقليل السعال

سوف تحتاج الى القليل من أغصان الزعتر الطازج أو المجفف و 8 أوقيه من المياه العذبة  و يفضل اضافه الليمون و عسل النحل فيمكنك اعداد دواء مضاد للسعال باستخدام 2 ملعقة من الزعتر و إضافة  نصف كوب من عسل النحل أو الليمون في  كوب كبير من الماء الدافئ ثم يغطى الخليط لمده 10 – 15 دقيقة و يشرب الدواء
قم بتكرير ذلك 2-3 مرات يوميا حسل الحاجه و يفضل قبل النوم .

الزعتر للتخلص من السعال

الزعتر للتخلص من السعال

6 – الفلفل و العسل للتخلص من الكحة:

يمكن تحضير دواء عظيم من الفلفل الأسمر لعلاج السعال و احتقان الأغشية المخاطية أو الصدر عن طريق استخدام الفلفل الأسمر المطحون مع عسل النحل الذى يضيف خواصه المضادة للبكتريا حيث يمكنك ان تجعل الفلفل الأسمر المطحون شراب مع العسل أو الشاي .
يمكنك تحضير هذا الدواء عن طرق إضافة 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسمر و 1 ملعقة كبيرة من العسل في كوب كبير من المياه العذبة المغلية و يغطى لمده 10 دقائق ثم يشرب , كرر 1-2 مرات في اليوم حسب الحاجه لتخفيف المخاط.

النعناع والجنزبيل للتخلص من الكحة

النعناع والجنزبيل للتخلص من الكحة

7- الزنجبيل و النعناع للتخلص من الكحة:
الزنجبيل هو ماده حارة تعمل على ازاله البلغم و خروجه بسهوله  و يساعد النعناع أيضا على التخلص من السعال الجاف
يقطع الزنجبيل و يضاف مع النعناع الى 4 أكواب من الماء  ثم تقوم بغلي الماء تحت حرارة هادئة حيث تقوم بتقليل السائل بمقدار النصف ثم يقلب في 1 كوب من العسل و يمكن اتخاذ 1 ملعقة كبيرة كل بضع ساعات لتخفيف السعال و يحفظ في الثلاجة لمده 3 أسابيع

Tags:

  • علاج السعال الكحا
  • لتخلص من السعال بسهوله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .